رمضان كريم

رمضان كريم
الحركة العربية للتغيير
الحركة العربية للتغييراهداف الحركة
الحركة العربية للتغييرمكاتب الحزب
الحركة العربية للتغييرمؤسس الحركة
الحركة العربية للتغييرنشيد الحركة العربية للتغيير
الحركة العربية للتغييرمبادئ الحزب
إنضموا للحزب
خطابات احمد الطيبي
تسجيلات احمد الطيبي
أسامة السعدي
نتائج الاستطلاع السابق
قياديون
العربية في الميدان
العمل البرلماني
فيديو و تسجيلات Video
نشروا في الإعلام
English
עברית
مقالات وآراء
توجهات الجمهور
تكريم
لجنة التحقيق البرلمانية برئاسة الطيبي
انتخابات 2013
كلمة الحركة العربية
اختراق سوق العمل
القائمة المشتركة
منكم وإليكم
انجازات برلمانية
أدباء وقصائد وطنية
اشبالنا
نساء في الطليعة
مكاتب الحزب
شبيبة الحركة العربية للتغيير
الارشيف
Posters
اتصل بنا
أناشيد الحركة
شخصيات وصور
انتخابات10\2\2009
إستطلاع
ما هي القضايا التي تطالب النواب العرب العمل عليها
 التعليم
 السكن والبنية التحتية
 العمل
 الصحة
 القضايا السياسية والفلسطينية
  
نتائج الاستطلاع السابق
المشاركة في الانتخابات

كيف سيتعامل المواطنين العرب مع ارتفاع الأسعار ؟
نشروا في الإعلام
الحكم على منفذ الاعتداء على النائب الطيبي في مظاهرة بئر السبع بالسجن لمدة أربعة أشهر فقط

هآرتس تروي تفاصيل معركة الطيبي في لجنة المالية لأجل تجنيد تمويل لتطوير الثقافة والبحث العلمي في المجتمع العربي
اتصل بنا
توجهاتكم الينا تنير لنا الطريق

اتصل بنا
Posters
الهوية اهم من بطاقة الهوية

كفى للعنف
   
 
مؤسس الحركة
سيرة ذاتية ... ومسيرة وطنية  
 
 
ولد د.أحمد الطيبي في مدينة الطيبة في المثلث عام 1958 لعائلة شردت من مدينة يافا عام 1948. تلقى دراسته الجامعية في كلية الطب في الجامعة العبرية في القدس حيث أنهى دراسته مدرجاً في المرتبة الأولى في الكلية وهو العربي الوحيد الذي حاز على هذا الإنجاز الأكاديمي حتى اليوم.

- سياسي ومثقف عربي بارز يرأس حزب "الحركة العربية للتغيير" داخل الخط الأخضر, وهي  الحركة التي أسسها مع عدد من المثقفين والناشطين الفلسطينيين من عرب الداخل.

- عيَن عام 1993 مستشاراً سياسياً للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.

- استقال من منصبه كمستشار للرئيس عرفات وترشح للانتخابات البرلمانية وتم انتخابه مندوباً عن الحركة العربية للتغيير عام 1999.

- أشغل منصب المتحدث الرسمي بإسم الوفد الفلسطيني في مؤتمر واي ريفر تحت رعاية الرئيس الأمريكي بيل كلينتون.

- برز كمناضل جريء في سنوات الإنتفاضة حيث نشط ميدانياً في الأراضي المحتلة وخاصةً في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي على الحواجز.

- كان الشخصية القيادية الوحيدة التي دخلت مخيم جنين خلال مجزرة جنين مما أدى إلى رفع حصانته البرلمانية عام 2001 ومنعه من دخول الأراضي الفلسطينية المحتلة لعدة تهم أولها دخوله مخيم جنين واتهامه بأنه " وطني فلسطيني" ومواجهة جنود الاحتلال على الحواجز.

- كان أول جرحى " انتفاضة الأقصى" حيث أصيب بكسر في يده اليمنى عندما تصدى لارئيل شارون عند اقتحام الأخير المسجد الأقصى في 28/9/2000.

- شطبته لجنة الإنتخابات المركزية الإسرائيلية من خوض الإنتخابات بتهمة تأييد الإرهاب ودعم الإنتفاضه والمساس بسمعة إسرائيل في العالم إعلامياً إلا أنه توجه للمحكمة  ونجح في إلغاء القرار وخاض الإنتخابات الأخيرة عام 2003 وفاز فيها, حيث أعيد إنتخابه نائباً بالكنيست في القائمة التحالفية بين الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة والحركة العربية للتغيير. ثم أعيد انتخابه مرة أخرى نائباً في الكنيست السابعة عشرة في إطار تحالف الموحدة والعربية للتغيير. 

- شغل في الكنيست عدة مناصب برلمانية منها العضوية في لجان الداخلية, الاقتصاد, مكافحة آفة المخدرات,اللجنة البرلمانية للتحقيق في ظاهرة العنف في الرياضة, لجنة القانون والدستور, لجنة مكانة المرأة, ورئيساً للجنة البرلمانية لشؤون البيئة, وهو حالياً  نائب رئيسة الكنيست أيضاً. كتب مقالات فكريه وسياسية في الصحافة المحلية والعالمية. كما شغل منصب عضو في مجلس إدارة جمعية حقوق الإنسان " بيتسليم" بين السنوات 1988-1983 وهو عضو لجنة المتابعة العليا لشؤون المواطنين العرب.

 

- له طروحات فكرية-نقدية مميزة في مواجهة ما يسمى "بالديمقراطية الإسرائيلية" ويهودية إسرائيل. فهو يصف إسرائيل التي تعرف نفسها بأنها يهودية وديمقراطية بأنها "ديمقراطية تجاه اليهود ويهودية تجاه العرب". وهو صاحب طرح تغيير تعريف إسرائيل "كدولة يهودية وديمقراطية" إلى "دولة كل قومياتها متعددة الثقافات".

- من دعاة دمقرطة المجتمع العربي وحقوق الإنسان,  ويعمل على خلق تواصل دائم بين عرب 48 والعالم العربي.

 

- أقام علاقات قوية مع الدولة القطرية نجح من خلالها في تجنيد الدعم لإقامة استاد الدوحة في مدينة سخنين, أول استاد لكرة القدم لدى الأقلية العربية في إسرائيل, كجزء من مشروع رياضي ضخم ودعم للرياضة, بالإضافة إلى دعم فرق رياضية أخرى كالطيبة وعرابة.

 

 

- يترأس لجنة التحقيق البرلمانية التي تحقق في عدم استيعاب عرب في القطاع العام والشركات الحكومية لضمان تمثيلهم المناسب في تلك الوظائف وفقاً للقانون.

وتعرض النائب الطيبي لحملة يمينية مسعورة حرضت عليه بسبب رفضه زيارة بلدة سلوان مع رئيس الكنيست ونوابه واصداره لبيان خاص قال فيه "ان سلوان كما هي القدس ارض محتلة وان الادعاء بأن القدس عاصمة ابدية وموحدة لاسرائيل ما هي الا اكاذيب واضغاث احلام ثم بسبب تقديمه لاقتراح قانون يلغي ضم القدس المحتلة حيث طالب النائب اليميني ميخائيل بي يائير "بمحاكمة وسجن مستشار عرفات ومندوبه بالكنيست" في حين طالب مندوب الليكود داني دانون نائب رئيس الكنيست باقالة الطيبي او استقالته.

الطيبي وردا على ذلك قام بزيارة مع زملائه نواب القائمة الموحدة والعربية للتغيير الى سلوان والتقوا اصحاب المنازل المهددة بالهدم واعضاء المجلس التشريعي .-

- منذ انتخابه مجدداً للكنيست الثامنة عشرة يؤدي الطيبي رسالته البرلمانية على عدة أصعدة. يطرح قضايا الفلسطينيين داخل الخط الأخضر كالأرض والمسكن، ميزانيات التعليم، طرد العمال العرب من عملهم على خلفية عنصرية كما حدث مع موظفي شركة القطار، الرفض لقانون النكبة الذي بادر إليه نواب اليمين لمنعهم من إحياء ذكراها ، احترام الديانات ومراعاة المناسبات الدينية الاسلامية والمسيحية في الإجراءات الرسمية كدفع المخصصات، والمطالبة بالحقوق المدنية في شتى المجالات.

- إثارة قضايا الفلسطينيين المقدسيين وسكان الضفة والقطاع والتوجه الى المسؤولين في محاولة للتخفيف من ضائقة الحواجز والمرور ولا سيما لتأدية الصلاة في القدس. إضافة الى كشف قضايا هامة كموضوع سرقة أعضاء الشهداء الفلسطينيين ، وتدريب كلاب الجيش الاسرائيلي للهجوم عند سماع التكبير. مناضل من أجل مدينة القدس والأقصى من خلال النشاط الميداني للحركة العربية للتغيير إلى جانب الجماهير العربية في المظاهرات والمسيرات والعمل السياسي.

- الخطاب السياسي بجرأة على منبر الكنيست حول تقرير جولدستون، العنصرية، سياسة اسرائيل المعادية للسلام، المستوطنات، حقوق المواطنين العرب وحقوق الشعب الفلسطيني. لا يتردد الدكتور ألطيبي في اقتباس سمات الهوية الفلسطينية في خطابه البرلماني ومن الأمثلة على ذلك عندما فاجأ الجميع بقراءة قصيدة شاعر فلسطين محمود درويش على منصة الكنيست " أيها المارون بين الكلمات العابرة".

 

- الدكتور أحمد الطيبي مشارك في عدة مناسبات ومؤتمرات دولية كالمغرب ودبي واليمن ، وعلى تواصل دائم مع الجاليات الفلسطينية  ومشارك لفعالياتها الوطنية في الولايات المتحدة، واوروبا.

- حاز على المكان الأول في استطلاعات الرأي التي أجرتها الصحف العربية الرئيسية الثلاث في الداخل كأفضل نائب في الكنيست وأفضل شخصية سياسية، وذات النتيجة في استطلاع وكالة معا الفلسطينية حيث تم اختياره في الاستطلاع السنوي كافضل شخصية سياسية من عرب 48. أما صحيفة هآرتس فاختارته واحداً من بين 50 شخصية الأكثر تاثيراً في العقد الأخير.

 

- وما زال الدكتور أحمد الطيبي في قمة عطائه السياسي والفكري والجماهيري من خلال عمله البرلماني والميداني في مسيرة وطنية صادقة.

 

 


 
 
   

بالصوت والصورة
نرحب برسائلكم وتوجهاتكم للحركة العربية للتغيير والدكتور أحمد الطيبي.

You can contact Arab movement for change and Dr Ahmad Tibi by this email.

מכתבים ופניות לאתר מתקבלים בשמחה.

media.amc@gmail.com
شريط الاخبار
• 10/06/2016 18:10:43
النائب اسامه سعدي يزور مقام الشيخ حسام الدين ابو الهيجا برفقة وفد العربية للتغيير ويلتقي رئيس مجلس كوكب المحلي
 
• 03/03/2016 22:31:01
להיות ערבי בכנסת - איור עמוס בידרמן
 
• 19/02/2016 19:31:46
الطيبي والسعدي يبادران لجلسة عمل لرؤساء الطيبة وعرابة مع وزير المواصلات.
 
• 19/02/2016 19:30:05
الطيبي والسعدي يقدمان اقتراح قانون يُلزم السلطات الاسرائيلية بعدم احتجاز الجثامين وتسليمها لذويها
 
• 19/02/2016 19:28:50
النائبان عودة وسعدي يلتقيان مديرة مديرية التخطيط والبناء
 
• 19/02/2016 19:27:35
النائب احمد الطيبي يطرح قضية الأسير محمد القيق وقضية ملاحقة النواب العرب في الأمم المتحدة
 
• 19/02/2016 19:25:33
الحكم على منفذ الاعتداء على النائب الطيبي في مظاهرة بئر السبع بالسجن لمدة أربعة أشهر فقط
 
• 19/02/2016 19:23:57
النائب اسامة سعدي ومدير عام شركة البريد في جولة ميدانية بمدينة اللد للاطلاع على اوضاع فروع البريد والخدمات البربدية.
 
• 19/02/2016 19:22:45
الطيبي في دفاعه عن نواب التجمّع : لن نسمح بالاستفراد بهم وكأنهم لوحدهم قضية إعادة الجثامين هي قضية أخلاقية نعمل عليها أمس واليوم وغداً
 
• 19/02/2016 19:21:11
النائب اسامة سعدي في جولة ميدانية لجت، عبلين، طمرة، كابول والمزرعة، مع ادارة شركة البريد.
 
شخصيات وصور
محمود حمود وزير الخارجية اللبنانية
تكريم
أقوال و مواقف
    
مقالات وآراء
الطيبي يدوّل قضية عرب الداخل

احمد الطيبي أسد بين الضباع
עברית
להיות ערבי בכנסת - איור עמוס בידרמן

לא הכל שפיר - כתבה בהארץ
האתר מופעל ונתמך ע"י אמ.אס.נט מולטי פתרונות אינטרנט ומחשבים.