رمضان كريم

رمضان كريم
الحركة العربية للتغيير
الحركة العربية للتغييراهداف الحركة
الحركة العربية للتغييرمكاتب الحزب
الحركة العربية للتغييرمؤسس الحركة
الحركة العربية للتغييرنشيد الحركة العربية للتغيير
الحركة العربية للتغييرمبادئ الحزب
إنضموا للحزب
خطابات احمد الطيبي
تسجيلات احمد الطيبي
أسامة السعدي
نتائج الاستطلاع السابق
قياديون
العربية في الميدان
العمل البرلماني
فيديو و تسجيلات Video
نشروا في الإعلام
English
עברית
مقالات وآراء
توجهات الجمهور
تكريم
لجنة التحقيق البرلمانية برئاسة الطيبي
انتخابات 2013
كلمة الحركة العربية
اختراق سوق العمل
القائمة المشتركة
منكم وإليكم
انجازات برلمانية
أدباء وقصائد وطنية
اشبالنا
نساء في الطليعة
مكاتب الحزب
شبيبة الحركة العربية للتغيير
الارشيف
Posters
اتصل بنا
أناشيد الحركة
شخصيات وصور
انتخابات10\2\2009
إستطلاع
ما هي القضايا التي تطالب النواب العرب العمل عليها
 التعليم
 السكن والبنية التحتية
 العمل
 الصحة
 القضايا السياسية والفلسطينية
  
نتائج الاستطلاع السابق
المشاركة في الانتخابات

كيف سيتعامل المواطنين العرب مع ارتفاع الأسعار ؟
نشروا في الإعلام
الحكم على منفذ الاعتداء على النائب الطيبي في مظاهرة بئر السبع بالسجن لمدة أربعة أشهر فقط

هآرتس تروي تفاصيل معركة الطيبي في لجنة المالية لأجل تجنيد تمويل لتطوير الثقافة والبحث العلمي في المجتمع العربي
اتصل بنا
توجهاتكم الينا تنير لنا الطريق

اتصل بنا
Posters
الهوية اهم من بطاقة الهوية

كفى للعنف
   
 
ملخص أبرز الإنجازات البرلمانية في الكنيست السادسة عشرة
ملخص أبرز الإنجازات البرلمانية في الكنيست السادسة عشرة
   

تقرير عمل النائب د.احمد الطيبي خلال الكنيست السادسة عشرة

1. نشط النائب احمد الطيبي في مجالات العمل البرلمانية المختلفة حيث كان وفقاً لاحصائيات الكنيست من اكثر النواب مشاركةً في نقاشات هيئة الكنيست ولجانها, كما تقدم بعدد كبير من الاقتراحات العاجلة لجدول اعمال الكنيست, وب-64 استجواب عادي و-6 استجوابات شفهية.

أما في مجال سن القوانين فتقدم النائب الطيبي ب- 76 اقتراح قانون خلال الكنيست الاخيرة, وحقق إنجازاً تاريخياً بكونه اول عضو كنيست عربي ينجح في تمرير أربعة قوانين بالقراءة النهائية وهي:

- قانون ينص على إقامة لجنة خاصة في السلطات المحلية لمكافحة آفة المخدرات.

- قانون ينص على مضاعفة العقوبات لمن يطلق النار في الاعراس والمناسبات العامة وذلك بهدف منع تكرار الحوادث التراجيدية التي اودت بحياة العديد من الضحايا.

- قانون ينص على وضع تحذير على المنتوجات التي قد تؤدي الى الاختناق لدى الاطفال دون سن الخامسة.

- قانون ينص على مضاعفة العقوبات لمن يقتل او يعذب الحيوانات.

إضافة الى ذلك طرح النائب الطيبي على هيئة الكنيست اقتراحات قوانين عديدة معظمها مدنية تحمل طابعاً اجتماعياً, ومنها:

- المساواة والمشاركة المدنية الكاملة للاقلية العربية في اسرائيل.

- تخصيص مساوٍٍ لاراضي "دائرة اراضي اسرائيل".

- منع شركة "مكوروت" من قطع المياه عن البلدان المختلفة بسبب ديون السلطات المحلية.

- تخفيض ضريبي لقرية المزرعة كبقية البلدان الواقعة بالقرب من الحدود الشمالية للدولة.

-اقامة لجنة خاصة تعالج طلبات الاعفاء او التخفيض من الديون لشركة الكهرباء للاوساط الضعيفة.

- اعفاء المسنين من دفع ضريبة سلطة البث.

2. بذل د.الطيبي كل الجهود لمحاربة مظاهر العنصرية وتعزيز مبدأ المساواة في مجالات الحياة المختلفة, وفي هذا النطاق نذكر:

- العمل على استيعاب أكاديميين عرب في المؤسسات الرسمية والحكومية, حيث نجح د.الطيبي باختراق الابواب التي كانت موصدة امام العرب, ونخص بالذكر بنك اسرائيل وشركة الكهرباء التي قررت مؤخراً الاخذ بمبدأ التمييز المصحح تجاه العرب. ويذكر ان النائب الطيبي قد تقدم باقتراح قانون ينص على ضمان التمثيل المناسب لابناء الاقلية العربية في الهيئات الحكومية. بالاضافة الى ذلك استجوب النائب الطيبي وزير الصناعة والتجارة والعمل حول النقص في مراكز الاستشارة المهنية في الوسط العربي.

- عمل على شطب شرط الخدمة العسكرية للعمل في المؤسسات الحكومية والخاصة, ونجح مثلاً في الزام بنك اسرائيل على عدم اشتراط التقدم والقبول للعمل بالخدمة

العسكرية. كما طالب وزير الاسكان السابق بالزام المقاولين بعدم الاخذ بهذا الشرط للأزواج التي تتقدم لشراء بيوت في الرملة.

- عالج الكثير من حالات الاعتداء العنصرية على العرب من قبل قوات الامن والشرطة ومن قبل يهود متطرفين, ونخص بالذكر مشاركة د.الطيبي في خيمة الاعتصام التي اقيمت مقابل مكتب رئيس الحكومة والتي انتهت بموافقة "ماحش" على تقديم لوائح اتهام ضد رجال الامن المسؤولين عن قتل شهداء اكتوبر. وكذلك الشهيد سمير داري من القدس الذي قتل على يد حرس الحدود حيث تابع النائب الطيبي موضوعه مقابل الجهات الرسمية المسؤولة وكان على اتصال دائم مع العائلة حتى تم تقديم لائحة اتهام ضد الشرطي المسؤول عن قتله.

- كان اول من طالب وزارة الخارجية الامريكية وممثلي دول الاتحاد الاوروبي بتخصيص 20% من الدعم المدني الذي تقدمه لاسرائيل للاقلية العربية في البلاد.

- عمل على تعزيز التمثيل اللائق للمواطنين العرب في وسائل الاعلام العبرية في القوى العاملة وكذلك في فحوى البرامج, فقد بادر على سبيل المثال لعقد جلسات مع مدير عام القناة العاشرة لبحث امكانية استيعاب موظفين وتقنيين عرب وتكثيف برامج الفحوى الخاصة بالعرب.

- توجه للمستشار القضائي للحكومة بشكوى ضد مجلة "شعاه طوفاه" اليمينية والتي أساءت للمسلمين ضمن زاويتها الساخرة, وفي اعقاب ذلك قد تم فتح تحقيق ضد اصحاب ومحرري المجلة. كما طالب المستشار القضائي بفتح تحقيق ضد اعضاء بلدية أشكلون لتصريحاتهم العنصرية بطرد العرب من المدينة.

3. قام النائب الطيبي بمعالجة مشاكل البنى التحتية في الوسط العربي مقابل الوزارات المختصة وجند علاقاته في الداخل والخارج لمحاولة تطوير البنى التحتية والمنشآت, وفي هذا المضمار نذكر:

- نجح بتجنيد 6 مليون دولار لاقامة قرية رياضية عصرية في سخنين.

- طالب بإقامة مدن عربية جديدة وطرح هذه الفكرة مراراً وتكراراً منذ سنة 1995.

- عقد عدة جلسات مع مسؤولي وزارة الصناعة والتجارة والعمل لحثهم على اقامة وتطوير مناطق صناعية في البلدات العربية. كما عمل النائب الطيبي على اقامة مبانٍ عامة في الوسط العربي من خلال الاتصال مع وزارة الاسكان, وقد توجَت جهوده بالنجاح في قرية عرابة حتى الآن.

- نشط بمحاربة الارتفاع في عدد حوادث الطرق بالتعاون مع جمعية "اور يروك" وبالذات عبر لجنة الاقتصاد التي كان عضواً فيها. كما عقد عدة جلسات في وزارة المواصلات والسلطة الوطنية للأمان على الطرق لتطوير البنى التحتية في البلدات العربية والتي بإمكانها التخفيف من حوادث الطرق حيث عمل على الزام وزارة المواصلات وضع اشارة ضوئية في مدخل مدينة الطيبة وحل مشكلة الشارع الفاصل بين قرية كفر مندا وحي المعاصر والذي تنقصه اشارة ضوئية وممر آمن للمشاه.

4. عمل النائب الطيبي على تعزيز مكانة اللغة العربية في البلاد حيث ارغم سلطة الموانئ والمطارات على وضع لافتات باللغة العربية في القسم الجديد من المطار بعد ان توجه لمحكمة العدل العليا. كما توجه مؤخراً لشركة "هوت" مطالباً اياها بترجمة البرامج للغة العربية كما تترجمها الى اللغة الروسية.

5. عمل النائب الطيبي على ارغام سلطة البث وقف جباية الضرائب بواسطة اقامة الحواجز في المدن والقرى العربية وحجز السيارات. وفي اعقاب الحملة ضد شركة "ملغام" التي كانت مسؤولة عن جباية الضرائب في الوسط العربي, وبعد انعقاد لجنة الاقتصاد مرتين بمبادرة النائب الطيبي, قررت سلطة البث ايقاف تعاقدها مع شركة "ملغام".

6. كان النائب الطيبي احد المستأنفين لمحكمة العدل العليا ضد قانون المواطنة المدعو "قانون لم الشمل", وهو يعالج بشكل يومي طلبات لم الشمل لمواطنين من مختلف البلدان العربية. وقد نجح باستصدار تصاريح دخول لعدد من الازواج والزوجات من مناطق السلطة الفلسطينية والاردن وسوريا لزيارة عائلاتهم في البلاد.

7. نشط النائب الطيبي بمعالجة شكاوى الاسرى والسجناء من الداخل ومن الاراضي المحتلة, وعلى حماية حقوقهم, حيث عالج الكثير من طلبات العلاج الطبي, وزيارات الاقارب, والاجازات, وطلبات العفو, وقام بزيارات عدة الى السجون المختلفة.

8. نشط النائب الطيبي في الساحة البرلمانية والميدانية في محاربة سياسة هدم البيوت في الوسط العربي وشارك في فعاليات ضد الهدم في اللد وحيفا وسلوان. وكان قد تقدم عدة مرات باقتراح قانون ينص على تحديد العقوبات واوامر الهدم على البناء غير المرخص.

9.نشط النائب الطيبي بكونه طبيباً بالمجال الطبي والصحي, حيث قام عدة مرات بتقديم اقتراح قانون في الكنيست ينص على اقامة مستشفى في الوسط العربي في الجليل والمثلث. ومن جهة اخرى, نجح في منع فصل 22 ممرضة عربية من مراكز

العناية بالام والطفل. وقد طرح على الكنيست ولجانها موضوع ارتفاع نسبة الوفيات لدى الاطفال الخدج, والاحتياجات الخاصة للاطفال الذين يعانون من صعوبات النطق والسمع, وتكلفة سيارات الاسعاف في منطقة الناصرة. كما وطالب وزارة الصحة العدول عن قرارها بالغاء مراكز العناية بالام والطفل في 20 بلداً معظمها عربية, وناشد الحكومة خلال النقاشات حول ميزانية الدولة بزيادة عدد الادوية في سلة الادوية وخاصةً تلك التي بامكانها انقاذ حياة المريض.

10. سعى النائب الطيبي لتطوير مجالات التربية والتعليم في الوسط العربي. حيث كانت الحركة العربية للتغيير, الحزب الذي اعطى اكبر عدد من المنح الدراسية في الجامعات الحكومية والخاصة في الاردن. كما طالب وزير المواصلات باعفاء هؤلاء الطلاب من دفع رسوم العبور على النقاط الحدودية. وكان قد تقدم باقتراح قانون ينص على اعفاء ضريبي لطلاب اللقب الاول. ومنذ اكثر من الشهرين يعالج د.الطيبي مشكلة خريجي وطلاب المهن الطبية المساندة الذين أوقفت وزارة الصحة منذ تموز الاخير اصدار شهادات الاعتراف بشهاداته في هذه المواضيع. ذلك بالاضافة الى مطالبته بعدم تحديد سن القبول للجامعات ومعالجة قضية النقص في غرف التدريس في الوسط العربي, واعطاء تسهيلات للاطباء العائدين, واقامة قاعة تعليمية للاولاد الذين يعانون من صعوبات النظر وغيرها.

11. عارض النائب الطيبي التقليصات في مخصصات الرفاه المختلفة وخاصةً مخصصات الاولاد, وعمل مقابل وزارة الرفاة الاجتماعي على زيادة عدد مكاتب التأمين الوطني في البلدان العربية وعلى تغطية النقص في ملاجئ النساء المعنفات والشابات في ضائقة في الوسط العربي. كما نجح عدة مرات باقناع مؤسسة التأمين الوطني بتحويل المخصصات للمواطنين العرب قبل الاعياد. وعالج الكثير من الطلبات الشخصية المتعلقة بالاعاقات الجسدية للعديد من المواطنين العرب ويعمل على اعادة فتح مكتب التأمين الوطني في الطيبة بعد اغلاقه ونقله الى نتانيا.

12. بادر النائب الطيبي الى عقد جلسة خاصة للجنة الاقتصاد لمناقشة المشاكل المتعلقة بشارع عابر اسرائيل (شارع 6) وكان قد طرح عدة مرات اقتراح قانون لتخفيض الفوائد على الديون للشركة.

13. شارك النائب الطيبي في مقاومة جدار الفصل العنصري في الساحة البرلمانية والميدانية من خلال المشاركة في التظاهرات والمسيرات في المناطق المختلفة وكذلك في جلسات محكمة العدل الدولية في هاج التي ناقشت قضية الجدار. وقد اصيب النائب الطيبي على يد قوات الاحتلال خلال مشاركته في تظاهرة ضد الجدار في بلعين.

14. طالب النائب الطيبي بتحرير اموال الوقف الاسلامي ووضعها بيد هيئة اسلامية منتخبة ومقبولة على السكان المسلمين في الدولة. كما بادر الى عقد لقاءات مع وزير الحكومة الاردني ووزير الاوقاف وطالب بتخفيض رسوم جوازات السفر الاردنية

المؤقتة لحجاج 48. وتوجه الى رئيس سلطة الموانئ والمطارات بطلب زيادة ساعات عمل موظفي الجمرك في المعابر الحدودية مع الاردن.

15. عارض النائب الطيبي من خلال نقاشات لجنة الاقتصاد التقليصات في مجال الارشاد الزراعي. كما عقد عدة اجتماعات مع وزير البنى التحتية لبحث موضوع تخفيض الضريبة المفروضة على أصحاب آبار المياه.

 


تعليقات الزوار - ( لاضافة تعقيب اضغط هنا )
لا يوجد تعليقات تم نشرها في هذا المقال
 
 
   

האתר מופעל ונתמך ע"י אמ.אס.נט מולטי פתרונות אינטרנט ומחשבים.