رمضان كريم

رمضان كريم
الحركة العربية للتغيير
الحركة العربية للتغييراهداف الحركة
الحركة العربية للتغييرمكاتب الحزب
الحركة العربية للتغييرمؤسس الحركة
الحركة العربية للتغييرنشيد الحركة العربية للتغيير
الحركة العربية للتغييرمبادئ الحزب
إنضموا للحزب
خطابات احمد الطيبي
تسجيلات احمد الطيبي
أسامة السعدي
نتائج الاستطلاع السابق
قياديون
العربية في الميدان
العمل البرلماني
فيديو و تسجيلات Video
نشروا في الإعلام
English
עברית
مقالات وآراء
توجهات الجمهور
تكريم
لجنة التحقيق البرلمانية برئاسة الطيبي
انتخابات 2013
كلمة الحركة العربية
اختراق سوق العمل
القائمة المشتركة
منكم وإليكم
انجازات برلمانية
أدباء وقصائد وطنية
اشبالنا
نساء في الطليعة
مكاتب الحزب
شبيبة الحركة العربية للتغيير
الارشيف
Posters
اتصل بنا
أناشيد الحركة
شخصيات وصور
انتخابات10\2\2009
إستطلاع
ما هي القضايا التي تطالب النواب العرب العمل عليها
 التعليم
 السكن والبنية التحتية
 العمل
 الصحة
 القضايا السياسية والفلسطينية
  
نتائج الاستطلاع السابق
المشاركة في الانتخابات

كيف سيتعامل المواطنين العرب مع ارتفاع الأسعار ؟
نشروا في الإعلام
الحكم على منفذ الاعتداء على النائب الطيبي في مظاهرة بئر السبع بالسجن لمدة أربعة أشهر فقط

هآرتس تروي تفاصيل معركة الطيبي في لجنة المالية لأجل تجنيد تمويل لتطوير الثقافة والبحث العلمي في المجتمع العربي
اتصل بنا
توجهاتكم الينا تنير لنا الطريق

اتصل بنا
Posters
الهوية اهم من بطاقة الهوية

كفى للعنف
   
 
الطيبي للأكادميين العرب : أغرقوهم بالطلبات !
الطيبي للأكادميين العرب : أغرقوهم بالطلبات !
الطيبي : بدأنا متابعة عمل اللجنة بعد العودة من العطلة الصيفية للكنيست حيث تمت دعوة عدد من الوزراء سيكون أولهم وزير البنى التحتية بنيامين بن اليعزر
   

 

تناولت الحلقة الرابعة من سلسلة برنامج فنجان قهوة الذي تعده وتقدمه الإعلامية إيمان القاسم سليمان في صوت إسرائيل بالعربية تحت شعار " اختراق سوق العمل" طوال شهر أيار جوانب أخرى من هذه القضية كان من ضمنها الشروع ببناء مخزون للعاطلين عن العمل من ذوي الإحتياجات الخاصة والمعاقين, وهي مبادرة أولى من نوعها حيث سيتم تركيز المخزون وفقاً للحالات والتخصصات والمباشرة بتوجيه الطلبات بشكل جماعي الى الشركات والمؤسسات والمصانع عن طريق جمعية سيكوي, حيث تبنى مدير مشروع المساواة في العمل ياسر عواد مهمة التصنيف وإعداد التوجهات.

ومن جهة أخرى تم من خلال البرنامج الإتفاق مع الإتحاد العام للفندقة بأن يكون تحويل طلاب الجامعات من جميع أنحاء البلاد بشكل منظم إلى الوظائف الشاغرة بناء على أماكن تواجدهم لكي يتم دمجهم ولا سيما في فترة العطلة الصيفية والحاجة المتزايدة الى العمال والموظفين في فنادق البلاد.

كما تطرق البرنامج الى لجنة التحقيق البرلمانية التي يرأسها النائب أحمد الطيبي رئيس الحركة العربية للتغيير والتي تحقق في عدم استيعاب العرب في القطاع العام والوظائف الحكومية. وحول عمل اللجنة قال الطيبي : بدأنا متابعة عمل اللجنة بعد العودة من العطلة الصيفية للكنيست حيث تمت دعوة عدد من الوزراء سيكون أولهم وزير البنى التحتية بنيامين بن اليعزر, ومعه استدعينا المدير العام لشركة الكهرباء من أجل إطلاعنا والرد على أسئلتنا فيما يتعلق بالوزارة وبشركة الكهرباء. ولقد اتبعنا اسلوباً جديداً حيث نوجّه أسئلة خطية مسبقة للوزير للرد عليها خطياً قبل وصوله الى اللجنة ثم تكون المساءلة والإستجواب أمام الجميع.

وبعد بن اليعزر ستكون دعوة وزير الصناعة والتجارة ايلي يشاي مباشرة.

وفي إجمال صورة الوضع قال الطيبي : لست راضياً عن نسبة العرب في القطاع العام, لا يعقل ان 20% من السكان في الدولة هم عرب, بينما تمثيلهم في الوزارات واحد او اثنين بالمئة, عدا عن وزارة الصحة والتربية والتعليم حيث تصل النسبة الى 6 %. ثم تطلق الحكومة تصريحات وبرامج عمل بأنها سترفعها الى 10 % وهذا لا يتم تطبيقه.

رغم ان هذه اللجنة ليست أداة فرض, ولا تستطيع أن تلزم, إلا اننا نقوم أولاً باستكشاف الموضوع وتشخيص الحقائق والأماكن ومواطن الضعف, ثم مساءلة المسؤولين قبل تقديم التقرير النهائي الى أعضاء الكنيست ورئيسها والوزراء ورئاسة الوزراء. هذه ستكون واحدة من الأدوات في محاولة التصحيح. القرار النهائي يجب أن يكون حكومياً ونابعاً من قناعات الوزراء, وعدد منهم لديه قناعة بأنه لا داعي لإستيعاب العرب وهذه قناعة عنصرية نريد أن نغيرها.

اما فيما يتعلق بالتواصل مع الجمهور في عمل هذه اللجنة فأضاف الطيبي دائماً توجد امكانية للتقدم الينا بأفكار واقتراحات او شكاوى الى مكتبنا البرلماني في الكنيست او الى مكاتب الحركة العربية للتغيير.

والموضوع الآخر الذي تم طرحه قضية شهادات المواضيع الطبية المساندة لكي يستطيع أصحابها الإندماج في سوق العمل , وهي إحدى القضايا التي يعمل عليها الطيبي فوضّح قائلاً : عدم اعطاء شهادات لخريجي المهن الطبية المساندة خاصة الذين تخرجوا خارج البلاد دفعني للشروع في سن قانون في اربع مواضيع , العلاج الطبيعي, العلاج الوظيفي, النطق والسمع, والحمية. قطعنا حتى الآن 85 % من المسار, حيث انتهينا من القراءة الأولى ويتم التحضير للقراءة الثانية والثالثة. سننجز هذا القانون الذي سيكون انجازاً تاريخياً فيما يتعلق بهذه المهن, وإرغام وزارة الصحة على إصدار شهادات عمل فورية لكل من ينهي دراسته خاصة طلابنا الذين يتعلمون في الجامعات الأردنية والأوربية كألمانيا وإيطاليا. هذا جهد متراكم على مدى عامين , وقريباً جداً سيتم تتويجه بالنجاح إن شاء الله.

وأنهى الطيبي بالقول: كثيراً ما نسمع من المكاتب الحكومية أو من المسؤولين اننا نطرح مناقصات ولكن لا تصلنا طلبات من المستخدمين العرب. هناك خوف أو إحباط مسبق او قناعة مسبقة بأنهم لن يقبلونا فلماذا نتقدم. لذلك ارجو من شبابنا وشاباتنا أن يتقدموا, ان يستغلوا كل مناقصة, ان يبحثوا عن المناقصات باللغة العربية والعبرية, وان يتقدموا, وفي حالة شعروا أنهم مظلومون التوجّه الينا لكي نحاول مساعدتهم.

أغرقوهم بالطلبات ! نحن سننجح معكم, وبدونكم لا يمكن النجاح في فتح هذا الباب الموصد, وفتح الأبواب المغلقة من أجلكم ومن أجل الجميع.

هذا وتضمنت الحلقة لقاءات وفرص عمل في شتى المجالات الأكاديمية وغير الأكاديمية, وعبرت إيمان القاسم سليمان عن تقديرها لتعاون الذي تحظى به هذه السلسلة من قبل الجميع متمنية أن تكون لها مساهمة في تخفيف البطالة لدي الوسط العربي ودفع العاطلين عن العمل ومساعدتهم في إختراق سوق العمل.


تعليقات الزوار - ( لاضافة تعقيب اضغط هنا )
لا يوجد تعليقات تم نشرها في هذا المقال
 
 
   

האתר מופעל ונתמך ע"י אמ.אס.נט מולטי פתרונות אינטרנט ומחשבים.