رمضان كريم

رمضان كريم
الحركة العربية للتغيير
الحركة العربية للتغييراهداف الحركة
الحركة العربية للتغييرمكاتب الحزب
الحركة العربية للتغييرمؤسس الحركة
الحركة العربية للتغييرنشيد الحركة العربية للتغيير
الحركة العربية للتغييرمبادئ الحزب
إنضموا للحزب
خطابات احمد الطيبي
تسجيلات احمد الطيبي
أسامة السعدي
نتائج الاستطلاع السابق
قياديون
العربية في الميدان
العمل البرلماني
فيديو و تسجيلات Video
نشروا في الإعلام
English
עברית
مقالات وآراء
توجهات الجمهور
تكريم
لجنة التحقيق البرلمانية برئاسة الطيبي
انتخابات 2013
كلمة الحركة العربية
اختراق سوق العمل
القائمة المشتركة
منكم وإليكم
انجازات برلمانية
أدباء وقصائد وطنية
اشبالنا
نساء في الطليعة
مكاتب الحزب
شبيبة الحركة العربية للتغيير
الارشيف
Posters
اتصل بنا
أناشيد الحركة
شخصيات وصور
انتخابات10\2\2009
إستطلاع
ما هي القضايا التي تطالب النواب العرب العمل عليها
 التعليم
 السكن والبنية التحتية
 العمل
 الصحة
 القضايا السياسية والفلسطينية
  
نتائج الاستطلاع السابق
المشاركة في الانتخابات

كيف سيتعامل المواطنين العرب مع ارتفاع الأسعار ؟
نشروا في الإعلام
الحكم على منفذ الاعتداء على النائب الطيبي في مظاهرة بئر السبع بالسجن لمدة أربعة أشهر فقط

هآرتس تروي تفاصيل معركة الطيبي في لجنة المالية لأجل تجنيد تمويل لتطوير الثقافة والبحث العلمي في المجتمع العربي
اتصل بنا
توجهاتكم الينا تنير لنا الطريق

اتصل بنا
Posters
الهوية اهم من بطاقة الهوية

كفى للعنف
   
 
أبرز الإنجازات البرلمانية في الكنيست السابعة عشرة - الحالية - وما زال العمل مستمراً
أبرز الإنجازات البرلمانية في الكنيست السابعة عشرة - الحالية - وما زال العمل مستمراً
   

 نائب رئيس الكنيست

 الدكتور أحمد الطيبي__

إنجازات النائب د.أحمد الطيبي

منذ بداية

الكنيست السابعة عشر

* انجازات رائدة *

· نجح النائب د.احمد الطيبي بتمرير اقتراح لاقامة لجنة تحقيق برلمانية لعدم استيعاب موظفين واكاديميين عرب في المكاتب والشركات الحكومية وجميع الهيئات الرسمية التي اقيمت وفقاً للقانون. وكانت هذه المرة الاولى التي ينجح فيها عضو كنيست عربي في تمرير مثل هذا الاقتراح وفي ترأس مثل هذه اللجنة. وقد كان النائب الطيبي قد جهد خلال السنوات الاخيرة من أجل تعزيز التمثيل اللائق للأقلية العربية في المؤسسات الرسمية وقد نجح, على سبيل المثال, في الزام شركة الكهرباء باستيعاب اكاديميين عرب في صفوف موظفيها.

· بعد ان نجح النائب الطيبي بتجنيد 6 مليون دولار من دولة قطر وتحديداً من اللجنة الاولمبية القطرية لصالح اقامة قرية رياضية في سخنين, ابتدأت في نهاية سنة 2007 الأعمال لإقامة المدرج الشمالي لاستاد الدوحة والذي سيضم أكثر من 3500 مقعدا. كما و نجح د.الطيبي في هذا النطاق باقناع اللجنة الاولمبية القطرية بتخصيص مليون شاقل من قيمة تبرعها للفريق نفسه وجند ربع مليون شاقل اضافي من شركة "اوسم" لصالح الفريق حتى يتمكن من تعزيز لاعبيه. وقد بذل النائب الطيبي الجهود من اجل دعم الرياضة في الوسط العربي والفرق الرياضية الاخرى ونجح في تجنيد تبرع بقيمة 65 الف شاقل من بنك العمال لصالح فريق ابناء الطيبة.

· استمر د.الطيبي في تكريس علاقاته وجهوده من اجل زيادة عدد المنح للجامعات الاردنية المخصصة لطلاب 48 وكما في السنوات الاخيرة كانت الحركة العربية للتغيير الحزب الذي ارسل اكبر عدد من الطلاب للتعلم في المملكة الاردنية حيث وزع اكثر من 100 منحة للجامعات الحكومية والخاصة تشمل منح للماجستير والدكتوراة. كما نجح د.الطيبي في استحصال مكرمة ملكية كاملة للطالبة شهد جميل قعدان من باقة الغربية والتي قتل والدها في عملية تفجيرية في مدينة الخضيرة وللطالب شادي عادل زيد من كفر قرع والذي توفي والده في حادث طرق مروع في الاردن. بالاضافة الى ذلك, يحاول النائب الطيبي تجنيد جهات حكومية وخاصة لتقديم المنح للطلاب العرب الذين يدرسون في البلاد وقد كان له دور هامفي قرار "مفعال هبايس" تخصيص منح لطلاب من الوسط العربي حيث كان اول من طالب ادارته بتقديم منح للطلاب العرب اسوة بالمنح التي تقدمها للذين انهوا خدمتهم في الجيش.

· تجاوبت رئيسة الكنيست داليا ايتسيك مع مطالبة النائب الطيبي تخصيص احدى جوائز جودة الحياة لجمعية تقوم بنشاط مميز في مجال دعم مكانة النساء العربيات. وقد اقيمت لجنة ترأسها د.الطيبي نفسه وكان أعضاؤها جميعا من النساء والتي قررت في نهاية الامر اعطاء الجائزة التي تقدر بعشرات آلاف الشواقل مناصفة لجمعية "من اجلك للتوعية" و"جمعية النهوض بثقافة المرأة العربية في النقب". وكانت هذه هي المرة الاولى التي تمنح جائزة رئيسة الكنيست لجودة الحياة لجمعيات عربية.

* سن القوانين *

تقدم النائب احمد الطيبي منذ بداية الكنيست ال- 17 وحتى شهر شباط 2008 ب- 83 اقتراح قانون. وكان الطيبي أول نائب عربي ينجح في تمرير اقتراحات قوانين حيث سن في الكنيست ال-16 أربعة قوانين واثمرت جهوده حتى الآن عن تمرير سبعة قوانين اضافية في الكنيست السابعة عشر وهي:

  1. اقتراحان لتنظيم العمل في المواضيع الطبية المساندة والذي ينص على اصدار شهادات اعتراف للخريجين الذين درسوا في البلاد وخارجها. من أهم المواضيع التي تطرق لها القانونان: العلاج الطبيعي, وعلاج النطق والسمع والعلاج الوظيفي.
  2. دفع تعويضات للمسافرين اثر تأجيل او الغاء السفر من قبل شركات الطيران.
  3. الزام السلطات المحلية بعرض استشارة قانونية لاعضاء المجلس قبل المصادقة على الصفقات المختلفة بهدف محاربة الفساد في الحكم المحلي وتعزيز الشفافية.
  4. تحديد فترة عمل مدراء الاقسام في المستشفيات العامة بهدف ضخ دم جديد في جهاز الصحة وفتح الابواب امام الاطباء الشباب والمتفوقين.
  5. تعيين مندوب عربي يمثل احدى الجمعيات العاملة لدعم حقوق الاقلية العربية في اللجنة الاستشارية لمفوضية تكافؤ الفرص في العمل.
  6. منع بيع تذاكر اليانصيب لمن هم دون سن الثامنة عشر بهدف تقليص امكانيات الادمان ومؤثراته السلبية.

* النشاطات البرلمانية *

تقدم النائب الطيبي حتى شهر شباط 2008 ب- 56 اقتراح عاجل لجدول اعمال هيئة الكنيست, و 30 استجواب للوزراء المختلفين, و- 36 اقتراح نقاش عاجل و-11 اقتراح نقاش عادي للجان البرلمانية المختلفة, ومنها نذكر:

في لجنة المالية:

· في اطار متابعته لبنك اسرائيل في السنوات الاخيرة, عقدت لجنة المالية عدة جلسات بمبادرة د.الطيبي لمساءلة ادارة البنك حول عدم وجود اي موظف عربي في صفوفه. وقد اثمرت جهود النائب الطيبي عن اعلان البنك لسياسة جديدة تنص على التمييز المصحح وعلى تخصيص 10% من مناقصات البنك لابناء الاقلية العربية كما الزمها النائب الطيبي سابقاً باعلان جميع مناقصاتها باللغة العربية. ومن المتوقع دعوة ادارة بنك اسرائيل للمساءلة امام لجنة التحقيق البرلمانية لاستيعاب العرب التي يرأسها النائب الطيبي.

· اقرت لجنة المالية اثر طلب له مساواةمكانةرئيسمحكمةالاستئنافالشرعيةبمكانةالحاخامالأكبرفيإسرائيل حيث كان النائبألطيبيقداعترضعلىعدمالمساواةفيالتعاملمعالمسلمينمنقبل الوزاراتالمختلفةومعمكانةرئيسمحكمةالاستئنافالعليا . وكانت هذههيالمرةالأولىالتييتمإقرارهذا ألمبدأالذيماطلتالحكومةوالوزاراتالمختلفةولجنةالماليةخلالالسنواتالفائتة فيإقراره .

في لجنة العمل والصحة والرفاه:

· بادر النائب الطيبي الى عقد نقاش عاجل في أعقاب قرار وزارة العمل والتجارة اغلاق الحضانات في الطيبة, الامر الذي اثمر عن عدول الوزارة عن قرارها وافتتاح الحضانات من جديد.

· طرح المشاكل الناجمة عن عدم تغيير معايير مخصصات سهولة التنقل ( קצבת ניידות ) وتقرر في نهاية النقاش اقامة لجنة مشتركة للتأمين الوطني ووزارة الصحة ووزارة المالية والمنظمات الممثلة لذوي الاعاقة تعمل على تحديث المعايير وقيمة المخصصات وفحص امور اخرى اهمها التمييز بين ذوي الاعاقة العرب واليهود.

· استجابت اللجنة اثر نقاش بادر اليه لمطالبته زيادة عدد الملاكات في معهد الطب الشرعي "ابو كبير" لما يخلقه النقص في الايدي العاملة من تراجع اداء وخدمات المعهد ومعاناة للكثير من العائلات وخاصة العربية منها حيث يؤدي الى تأخير في تحرير الجثث ايام الجمعة والسبت.

· نجح بالغاء قرار اغلاق حضانة الاطفال المعوقين في مستشفي نهاريابعد توجههإلىوزارةالصحةوالمستشفىوعقد جلسة عاجلة للجنةالعملوالصحة حيث تأوي هذهالحضانةأطفالامعوقين من الوسط العربي واليهوديممن هم بحاجه إلىرعايةدائمة.ويذكر انالنائبألطيبيقدتدخلعام 2004 لنفسالغرضومنعإغلاقالحضانة آنذاكأيضا .

في لجنة الداخلية:

· طرح د.الطيبي قضية اصحاب اراضي باقة-جت الذين صودرت اراضيهم من اجل اقامة شارع عابر اسرائيل (شارع 6) وبالرغم من ذلك لم يسمح لهم لمدة 10 سنوات بالعمل في الاراضي البديلة التي اعطيت لهم. وقد تم التوصل الى اتفاق يسمح بموجبه لأصحاب الاراضي باستعمالها كما طالبت اللجنة بالتعجيل في تسجيل هذه الاراضي في الطابو.

· اثر اجتماع عاجل بادر اليه, قررت لجنة الداخلية تعليق الخارطة الهيكلية لمدينة الطيبة حتىيتمإدخالالتعديلاتالأساسيةالمطلوبةوإعادةألافالدونماتإلىأهدافها الصحيحة. وقد افتقدت الخارطة الىأهمعناصرالمشاركةالجماهيريةفيإعدادهابالإضافةإلى تخوفالسكانمنالمساسبمستقبلالمدينةفيحالأبقيتاللجنةاللوائيةعلى مخططهامنعالبناءشرقالمدينةوغربها .

في لجنة المعارف:

· في أعقاب تغيير طريقة القبول لكلية الطب في جامعة القدس وهبوط عدد الطلاب العرب الجدد, قام د.الطيبي بتقديم استجواب عاجل لوزيرة التربية والاجتماع معها ومع ادارة "هداسا" كما بادر الى عقد جلسة في لجنة المعارف التي دعت جامعة القدس الى اعادة النظر بطريقة القبول والاخذ بعين الاعتبار الفروقات الثقافية بين المتقدمين العرب واليهود. وخلال هذه الاجتماعات طرح كذلك موضوع تحديد سن القبول لدراسة الطب وقد تبنت لجنة المعارف موقفه وطالبت جامعتي تل أبيب وبن غوريون باعادة النظر بهذا الشرط الذي يمس أساساً بالمتقدمين العرب.

في اللجنة لمكافحة آفة المخدرات:

· ناقشت اللجنة بمبادرته مشكلة النقص في أسرة المفطومين عن المخدرات في الوسط العربي وخاصةً في مركز "الفطام" في مدينة الطيبة وقبلت توصية النائب الطيبي بزيادة عدد الاسرة للمفطومين في مركز الفطام حتى 20 سريراً اضافياً.

*العمل مقابل المؤسسات الحكومية والخاصة*

· طرح قضية هبوط عدد الاطباء الجدد وضرورة افتتاح كلية طب اضافية في هيئات الكنيست المختلفة وخاصة لجنة العمل والصحة وكذلك من خلال الاتصال بوزارة التربية ومجلس التعليم العالي. وقد أبلغه في نهاية الامر رئيس لجنة التخطيط والميزانيات بأناللجنةقررت :


أولاً, زيادةعددالطلابالمقبولينلكلياتالطبحتى 600 طالبسنويافيكافةالجامعاتبدلاًمن 280 كماهوعليهالحال الآن .
ثانياً , العملعلىإقامةكليةطبأخرىفيمنطقةالجليلفيإحدىجامعاتالبحثالإسرائيلية شرطوجودظروفمشابهةلكلياتالطبالأخرىومستشفياتمعترفبهاللتخصص .


ثالثاً , فحصإمكانيةفتحبرامجتعليمالطبالتمهيدي ( Pre-Med ) بحيثتعترفالجامعات البحثيةبهذهالبرامجوهيبرامجتمهدالانتسابلبرامجتعليميةتستغرقسنواتيحصل الطالبفينهايتهاعلىلقبفيالطبلأصحاب "لقبأولبالعلوم ".

· في أعقاب اتصالاته المكثفة مع ديوان جلالة الملك عبد الله الثاني ووزيري الداخلية والاوقاف تمت استجابتهم لطلب تخفيض رسوم جوازات السفر الاردنية المؤقتة الممنوحة لحجاج ومعتمري ال48 وذلك من 100 الى 50 دينارا.

· تابع مشكلة عدم ربط حي "سركيس" في شفاعمرو بالكهرباء وبعد توجهه لوزير البنى التحتية قام الاخير باعطاء تعليمات لمديرعامشركةالكهرباءوأمرهبربطخمسةبيوتكانواقدتقدموا بطلب لتزويدهمبالكهرباء . كما وأضافالوزيربأنهبالإمكانربطبيوتأخرىفيحيسركيس إنتقدمأصحابهابطلبيلبيشروطقانونتزويدالكهرباء .

· تابع موضوع النقص في ملاجئ النساء المعنفات والفتيات في ضائقة في الوسط العربي وطرحه على الكنيست وعلى ادارة وزارة الرفاه في اجتماع معها وكان لذلك دور هام في قرار الوزارة السنة الماضية الاعلان عن مناقصة لفتح ملجأ اضافي.

· توجه لوزارة العمل والتجارة بعد ان قامت بالاعلان عن مناقصة لتفعيل حضانات بالوسط العربي والتي وضعت شروطا تمنع فعليا أي جمعية عربية من التقدم لها. وابلغته الوزراة بانها وفي اعقاب توجهه سوف تقوم باعادة نشر المناقصة وتعديل شروطها ان لم تستطع أي جمعية عربية من موافاة شروط المناقصة الاصلية.

· أقنع وزارة الداخلية ووزيرها آنذاك روني بارؤن بأصدار قرار بتمديد حملة التخفيضات لضريبة الارنونة لثلاثة اشهر وذلك استجابة لمطلب الكثير من المواطنين ورؤساء السلطات المحلية الذين كانوا قد طالبوا بتدخله من اجل ذلك. وطبقا للحملة حصل المواطن المدين للسلطة المحلية على تخفيض يصل الى 50%تقريباً.

· بعد ان كان قد طرح الموضوع عشرات المرات في الكنيست وقام باتصالات كثيرة مع وزارة المواصلات, تقرر وضع اشارة ضوئية على مدخل مدينة الطيبة والذي كان قد شاهد العشرات من حوادث الطرق لخطورة المفترق.

· خضعت إدارة نجمة داوود الحمراء لضغوطاته وألغت تعليمات كانت قد نشرتها تنص على التعامل مع كل المرضى الفلسطينيين بافتراض أنهم يحملون جراثيم مقاومة للمضادات الحيوية. وكان د.الطيبي قد وصف التعليمات بأنها مصابة بجرثومة العنصرية وطالب بإلغائها مهددا بطرح الموضوع على لجنة العمل والرفاه الاجتماعي . وفي أعقاب ذلك اتصل به المدير العام لنجمة داوود الحمراء ايلي بين واعتذر أمامه عن نص التعليمات التي صدرت ووافق على إصدار تعليمات جديدة تستند على الأساس الطبي والصحي بعيدة عن الوصف القومي أو الديني.

· كما في السنوات السابقة استجابت مؤسسة التأمين الوطني الى طلبه بتبكير دفع المخصصات المختلفة قبل حلول الاعياد. كما ونجح باقناع وزارة التربية تقديم دفع رواتب المعلمين كذلك قبل عيد الاضحى الاخير.

· في اعقاب رفض فرع شركة "اوسم" في بيتح تكفا تشغيل مواطن لكونه عربي, قام بالاتصال بمدير عام الشركة وبرفع الموضوع في الكنيست. وقد اعتذرت الشركة للمواطن وابلغت النائب الطيبي بأنها ستقوم بتعويضه واستيعابه في وظيفة مناسبة ان اراد. كما اجتمع النائب الطيبي مع ادارة الشركة لبحث موضوع استيعاب العرب حيث اتخذت تلك في نهاية الامر قرارا باستيعاب عشرات العمال العرب في وظائف ادارية وتقنية مختلفة.

· تجاوبتشركة" اورنج"معطلبهبإصدارتفصيلحسابباللغةالعربيةلمنيرغببذلكمن زبائنالشركة وجاءذلكاثر توجههللسيددافيدافنيرالمديرالعاملشركة "اورانج" . وقد كان قد طالب الشركة كذلك بتعزيز مركز الخدمة باللغة العربية وزيادة عدد ممثلي الخدمة العرب.

* قضايا المواطنين*

عرف النائب الطيبي باهتمامه الكبير في مشاكل المواطنين الشخصية وكما في السنوات الماضية عالج مكتبه المئات من القضايا التي تتعلق بمواطنين وعائلات عربية من خلال التوجه للمكاتب الحكومية والرسمية وكذلك من خلال الاتصال بالشركات والمؤسسات الخاصة. ونذكر من ضمن هذه القضايا عدد صغير منها كانت ذات طابع انساني عميق:

· نجح في اقناع صندوقالمرضى "كلاليت" علىإصدار كتابتغطيةلعلاج فداء حسين من القدس والتي تعاني من مرض نادر اسمه "بومبي". ويذكربأنالمرضالذيتعانيمنهفداءيتمعلاجه بواسطةدواءباهظالثمن, إسمه "ميوزايم", يرفضصندوقالمرضىتغطيتهلأنهليسضمن سلةالأدويةالموافقعليهالمنهمليسوامنالأطفال . الا ان الشركةالمستوردةللدواءقدأبلغتالنائبالطيبيموافقتها بتمويلالدواءنظراًللحالةالإنسانية, ولكونالمريضةالحالةالبالغةالوحيدةفي البلاد . وما زال د.الطيبي يتابع موضوع فدا مقابل وزارة الصحة بهدف اعترافها بفعالية الدواء للمرضى البالغين والموافقة عليه.

· نجح بالتوصل إلى إتفاق حول تمويل كامل لعلاج الطفلتين هلا وجنا عواد من مدينة طمره بعد اتصالات مكثفة مع وزارة الصحة ومديرها العام ونائبه وكذلك صندوق التأمين الصحي "دكلاه" حيث تم وفقاً له الزام الصندوق بتحمل كافة المبالغ المتبقية والمترتبة على إجراء عملية زرع امعاء وكبد للطفلتين خارج البلاد في مستشفى في ولاية ميامي الأمريكية, وكذلك نجح في تجنيد مبلغ 150 ألف دولار من متمول خاص لنفس الغرض.

· افرجتالسلطاتالاسرائيليةعنناصرعبدالقادروالدالطفلة الشهيدةدعاءعبدالقادرالتياستشهدتبرصاصقوات الاحتلالالاسرائيليقربطولكرموذلكبعدانبادرالنائبالطيبيالىالتوقيععلىكفالةشخصيةلاخلاءسراحهمنسجنابوكبيرفي يافا ليشاركاهلهالعزاءبعدانمنعمنالمشاركةفيجنازة ابنته .



הכנסת, הקריה, ירושלים 91950

E-mail: atibi@knesset.gov.il

טל: 02-6408335/6 פקס: 02-6496199

 
 

نائب رئيس الكنيست

 الدكتور أحمد الطيبي__

إنجازات النائب د.أحمد الطيبي

منذ بداية

الكنيست السابعة عشر

* انجازات رائدة *

· نجح النائب د.احمد الطيبي بتمرير اقتراح لاقامة لجنة تحقيق برلمانية لعدم استيعاب موظفين واكاديميين عرب في المكاتب والشركات الحكومية وجميع الهيئات الرسمية التي اقيمت وفقاً للقانون. وكانت هذه المرة الاولى التي ينجح فيها عضو كنيست عربي في تمرير مثل هذا الاقتراح وفي ترأس مثل هذه اللجنة. وقد كان النائب الطيبي قد جهد خلال السنوات الاخيرة من أجل تعزيز التمثيل اللائق للأقلية العربية في المؤسسات الرسمية وقد نجح, على سبيل المثال, في الزام شركة الكهرباء باستيعاب اكاديميين عرب في صفوف موظفيها.

· بعد ان نجح النائب الطيبي بتجنيد 6 مليون دولار من دولة قطر وتحديداً من اللجنة الاولمبية القطرية لصالح اقامة قرية رياضية في سخنين, ابتدأت في نهاية سنة 2007 الأعمال لإقامة المدرج الشمالي لاستاد الدوحة والذي سيضم أكثر من 3500 مقعدا. كما و نجح د.الطيبي في هذا النطاق باقناع اللجنة الاولمبية القطرية بتخصيص مليون شاقل من قيمة تبرعها للفريق نفسه وجند ربع مليون شاقل اضافي من شركة "اوسم" لصالح الفريق حتى يتمكن من تعزيز لاعبيه. وقد بذل النائب الطيبي الجهود من اجل دعم الرياضة في الوسط العربي والفرق الرياضية الاخرى ونجح في تجنيد تبرع بقيمة 65 الف شاقل من بنك العمال لصالح فريق ابناء الطيبة.

· استمر د.الطيبي في تكريس علاقاته وجهوده من اجل زيادة عدد المنح للجامعات الاردنية المخصصة لطلاب 48 وكما في السنوات الاخيرة كانت الحركة العربية للتغيير الحزب الذي ارسل اكبر عدد من الطلاب للتعلم في المملكة الاردنية حيث وزع اكثر من 100 منحة للجامعات الحكومية والخاصة تشمل منح للماجستير والدكتوراة. كما نجح د.الطيبي في استحصال مكرمة ملكية كاملة للطالبة شهد جميل قعدان من باقة الغربية والتي قتل والدها في عملية تفجيرية في مدينة الخضيرة وللطالب شادي عادل زيد من كفر قرع والذي توفي والده في حادث طرق مروع في الاردن. بالاضافة الى ذلك, يحاول النائب الطيبي تجنيد جهات حكومية وخاصة لتقديم المنح للطلاب العرب الذين يدرسون في البلاد وقد كان له دور هامفي قرار "مفعال هبايس" تخصيص منح لطلاب من الوسط العربي حيث كان اول من طالب ادارته بتقديم منح للطلاب العرب اسوة بالمنح التي تقدمها للذين انهوا خدمتهم في الجيش.

· تجاوبت رئيسة الكنيست داليا ايتسيك مع مطالبة النائب الطيبي تخصيص احدى جوائز جودة الحياة لجمعية تقوم بنشاط مميز في مجال دعم مكانة النساء العربيات. وقد اقيمت لجنة ترأسها د.الطيبي نفسه وكان أعضاؤها جميعا من النساء والتي قررت في نهاية الامر اعطاء الجائزة التي تقدر بعشرات آلاف الشواقل مناصفة لجمعية "من اجلك للتوعية" و"جمعية النهوض بثقافة المرأة العربية في النقب". وكانت هذه هي المرة الاولى التي تمنح جائزة رئيسة الكنيست لجودة الحياة لجمعيات عربية.

* سن القوانين *

تقدم النائب احمد الطيبي منذ بداية الكنيست ال- 17 وحتى شهر شباط 2008 ب- 83 اقتراح قانون. وكان الطيبي أول نائب عربي ينجح في تمرير اقتراحات قوانين حيث سن في الكنيست ال-16 أربعة قوانين واثمرت جهوده حتى الآن عن تمرير سبعة قوانين اضافية في الكنيست السابعة عشر وهي:

1.   اقتراحان لتنظيم العمل في المواضيع الطبية المساندة والذي ينص على اصدار شهادات اعتراف للخريجين الذين درسوا في البلاد وخارجها. من أهم المواضيع التي تطرق لها القانونان: العلاج الطبيعي, وعلاج النطق والسمع والعلاج الوظيفي.

2.   دفع تعويضات للمسافرين اثر تأجيل او الغاء السفر من قبل شركات الطيران.

3.   الزام السلطات المحلية بعرض استشارة قانونية لاعضاء المجلس قبل المصادقة على الصفقات المختلفة بهدف محاربة الفساد في الحكم المحلي وتعزيز الشفافية.

4.   تحديد فترة عمل مدراء الاقسام في المستشفيات العامة بهدف ضخ دم جديد في جهاز الصحة وفتح الابواب امام الاطباء الشباب والمتفوقين.

5.   تعيين مندوب عربي يمثل احدى الجمعيات العاملة لدعم حقوق الاقلية العربية في اللجنة الاستشارية لمفوضية تكافؤ الفرص في العمل.

6.   منع بيع تذاكر اليانصيب لمن هم دون سن الثامنة عشر بهدف تقليص امكانيات الادمان ومؤثراته السلبية.

* النشاطات البرلمانية *

تقدم النائب الطيبي حتى شهر شباط 2008 ب- 56 اقتراح عاجل لجدول اعمال هيئة الكنيست, و 30 استجواب للوزراء المختلفين, و- 36 اقتراح نقاش عاجل و-11 اقتراح نقاش عادي للجان البرلمانية المختلفة, ومنها نذكر:

في لجنة المالية:

· في اطار متابعته لبنك اسرائيل في السنوات الاخيرة, عقدت لجنة المالية عدة جلسات بمبادرة د.الطيبي لمساءلة ادارة البنك حول عدم وجود اي موظف عربي في صفوفه. وقد اثمرت جهود النائب الطيبي عن اعلان البنك لسياسة جديدة تنص على التمييز المصحح وعلى تخصيص 10% من مناقصات البنك لابناء الاقلية العربية كما الزمها النائب الطيبي سابقاً باعلان جميع مناقصاتها باللغة العربية. ومن المتوقع دعوة ادارة بنك اسرائيل للمساءلة امام لجنة التحقيق البرلمانية لاستيعاب العرب التي يرأسها النائب الطيبي.

· اقرت لجنة المالية اثر طلب له مساواة مكانة رئيس محكمة الاستئناف الشرعية بمكانةالحاخام الأكبرفي إسرائيل حيث كان النائب ألطيبي قد اعترض على عدم المساواة في التعامل مع المسلمين من قبل الوزارات المختلفة ومع مكانة رئيس محكمة الاستئناف العليا . وكانت هذه هي المرة الأولى التي يتم إقرار هذا ألمبدأالذي ماطلت الحكومة والوزارات المختلفة ولجنة المالية خلال السنوات الفائتة في إقراره .

في لجنة العمل والصحة والرفاه:

· بادر النائب الطيبي الى عقد نقاش عاجل في أعقاب قرار وزارة العمل والتجارة اغلاق الحضانات في الطيبة, الامر الذي اثمر عن عدول الوزارة عن قرارها وافتتاح الحضانات من جديد.

· طرح المشاكل الناجمة عن عدم تغيير معايير مخصصات سهولة التنقل ( קצבת ניידות ) وتقرر في نهاية النقاش اقامة لجنة مشتركة للتأمين الوطني ووزارة الصحة ووزارة المالية والمنظمات الممثلة لذوي الاعاقة تعمل على تحديث المعايير وقيمة المخصصات وفحص امور اخرى اهمها التمييز بين ذوي الاعاقة العرب واليهود.

· استجابت اللجنة اثر نقاش بادر اليه لمطالبته زيادة عدد الملاكات في معهد الطب الشرعي "ابو كبير" لما يخلقه النقص في الايدي العاملة من تراجع اداء وخدمات المعهد ومعاناة للكثير من العائلات وخاصة العربية منها حيث يؤدي الى تأخير في تحرير الجثث ايام الجمعة والسبت.

· نجح بالغاء قرار اغلاق حضانة الاطفال المعوقين في مستشفي نهاري ابعد توجهه إلى وزارةالصحة والمستشفى وعقد جلسة عاجلة للجنةالعمل والصحة حيث تأوي هذه الحضانةأطفالا معوقين من الوسط العربي واليهودي ممن هم بحاجه إلى رعاية دائمة.ويذكر ان النائب ألطيبي قد تدخل عام 2004 لنفس الغرض ومنع إغلاق الحضانة آنذاك أيضا .

في لجنة الداخلية:

· طرح د.الطيبي قضية اصحاب اراضي باقة-جت الذين صودرت اراضيهم من اجل اقامة شارع عابر اسرائيل (شارع 6) وبالرغم من ذلك لم يسمح لهم لمدة 10 سنوات بالعمل في الاراضي البديلة التي اعطيت لهم. وقد تم التوصل الى اتفاق يسمح بموجبه لأصحاب الاراضي باستعمالها كما طالبت اللجنة بالتعجيل في تسجيل هذه الاراضي في الطابو.

· اثر اجتماع عاجل بادر اليه, قررت لجنة الداخلية تعليق الخارطة الهيكلية لمدينة الطيبة حتى يتم إدخال التعديلات الأساسية المطلوبة وإعادة ألاف الدونمات إلى أهدافها الصحيحة. وقد افتقدت الخارطة الى أهم عناصر المشاركة الجماهيرية في إعدادها بالإضافة إلى تخوف السكان من المساس بمستقبل المدينة في حال أبقيت اللجنة اللوائية على مخططها منعا لبناء شرق المدينة وغربها .

في لجنة المعارف:

· في أعقاب تغيير طريقة القبول لكلية الطب في جامعة القدس وهبوط عدد الطلاب العرب الجدد, قام د.الطيبي بتقديم استجواب عاجل لوزيرة التربية والاجتماع معها ومع ادارة "هداسا" كما بادر الى عقد جلسة في لجنة المعارف التي دعت جامعة القدس الى اعادة النظر بطريقة القبول والاخذ بعين الاعتبار الفروقات الثقافية بين المتقدمين العرب واليهود. وخلال هذه الاجتماعات طرح كذلك موضوع تحديد سن القبول لدراسة الطب وقد تبنت لجنة المعارف موقفه وطالبت جامعتي تل أبيب وبن غوريون باعادة النظر بهذا الشرط الذي يمس أساساً بالمتقدمين العرب.

في اللجنة لمكافحة آفة المخدرات:

· ناقشت اللجنة بمبادرته مشكلة النقص في أسرة المفطومين عن المخدرات في الوسط العربي وخاصةً في مركز "الفطام" في مدينة الطيبة وقبلت توصية النائب الطيبي بزيادة عدد الاسرة للمفطومين في مركز الفطام حتى 20 سريراً اضافياً.

*العمل مقابل المؤسسات الحكومية والخاصة*

· طرح قضية هبوط عدد الاطباء الجدد وضرورة افتتاح كلية طب اضافية في هيئات الكنيست المختلفة وخاصة لجنة العمل والصحة وكذلك من خلال الاتصال بوزارة التربية ومجلس التعليم العالي. وقد أبلغه في نهاية الامر رئيس لجنة التخطيط والميزانيات بأناللجنةقررت :


أولاً, زيادةعددالطلاب المقبولين لكليات الطب حتى 600 طالب سنويا في كافة الجامعات بدلاً من 280 كماهوعليه الحال الآن .
ثانياً , العمل على إقامة كليةطب أخرى في منطقة الجليل في إحدى جامعات البحث الإسرائيلية شرط وجود ظروف مشابهة لكليات الطب الأخرى ومستشفيات معترف بها للتخصص .


ثالثاً , فحص إمكانية فتح برامج تعليم الطب التمهيدي ( Pre-Med ) بحيث تعترف الجامعات البحثية بهذه البرامج وهي برامج تمهدا لانتساب لبرامج تعليمية تستغرق سنوات يحصل الطالب في نهايتهاعلى لقب في الطب لأصحاب "لقب أول بالعلوم ".

· في أعقاب اتصالاته المكثفة مع ديوان جلالة الملك عبد الله الثاني ووزيري الداخلية والاوقاف تمت استجابتهم لطلب تخفيض رسوم جوازات السفر الاردنية المؤقتة الممنوحة لحجاج ومعتمري ال48 وذلك من 100 الى 50 دينارا.

· تابع مشكلة عدم ربط حي "سركيس" في شفاعمرو بالكهرباء وبعد توجهه لوزير البنى التحتية قام الاخير باعطاء تعليمات لمديرعام شركة الكهرباء وأمره بربط خمسة بيوتكانوا قدتقدموا بطلب لتزويدهمبالكهرباء . كما وأضافالوزيربأنهبالإمكانربطبيوتأخرىفيحيسركيس إنتقدمأصحابهابطلبيلبيشروطقانونتزويدالكهرباء .

· تابع موضوع النقص في ملاجئ النساء المعنفات والفتيات في ضائقة في الوسط العربي وطرحه على الكنيست وعلى ادارة وزارة الرفاه في اجتماع معها وكان لذلك دور هام في قرار الوزارة السنة الماضية الاعلان عن مناقصة لفتح ملجأ اضافي.

· توجه لوزارة العمل والتجارة بعد ان قامت بالاعلان عن مناقصة لتفعيل حضانات بالوسط العربي والتي وضعت شروطا تمنع فعليا أي جمعية عربية من التقدم لها. وابلغته الوزراة بانها وفي اعقاب توجهه سوف تقوم باعادة نشر المناقصة وتعديل شروطها ان لم تستطع أي جمعية عربية من موافاة شروط المناقصة الاصلية.

· أقنع وزارة الداخلية ووزيرها آنذاك روني بارؤن بأصدار قرار بتمديد حملة التخفيضات لضريبة الارنونة لثلاثة اشهر وذلك استجابة لمطلب الكثير من المواطنين ورؤساء السلطات المحلية الذين كانوا قد طالبوا بتدخله من اجل ذلك. وطبقا للحملة حصل المواطن المدين للسلطة المحلية على تخفيض يصل الى 50%تقريباً.

· بعد ان كان قد طرح الموضوع عشرات المرات في الكنيست وقام باتصالات كثيرة مع وزارة المواصلات, تقرر وضع اشارة ضوئية على مدخل مدينة الطيبة والذي كان قد شاهد العشرات من حوادث الطرق لخطورة المفترق.

· خضعت إدارة نجمة داوود الحمراء لضغوطاته وألغت تعليمات كانت قد نشرتها تنص على التعامل مع كل المرضى الفلسطينيين بافتراض أنهم يحملون جراثيم مقاومة للمضادات الحيوية. وكان د.الطيبي قد وصف التعليمات بأنها مصابة بجرثومة العنصرية وطالب بإلغائها مهددا بطرح الموضوع على لجنة العمل والرفاه الاجتماعي . وفي أعقاب ذلك اتصل به المدير العام لنجمة داوود الحمراء ايلي بين واعتذر أمامه عن نص التعليمات التي صدرت ووافق على إصدار تعليمات جديدة تستند على الأساس الطبي والصحي بعيدة عن الوصف القومي أو الديني.

· كما في السنوات السابقة استجابت مؤسسة التأمين الوطني الى طلبه بتبكير دفع المخصصات المختلفة قبل حلول الاعياد. كما ونجح باقناع وزارة التربية تقديم دفع رواتب المعلمين كذلك قبل عيد الاضحى الاخير.

· في اعقاب رفض فرع شركة "اوسم" في بيتح تكفا تشغيل مواطن لكونه عربي, قام بالاتصال بمدير عام الشركة وبرفع الموضوع في الكنيست. وقد اعتذرت الشركة للمواطن وابلغت النائب الطيبي بأنها ستقوم بتعويضه واستيعابه في وظيفة مناسبة ان اراد. كما اجتمع النائب الطيبي مع ادارة الشركة لبحث موضوع استيعاب العرب حيث اتخذت تلك في نهاية الامر قرارا باستيعاب عشرات العمال العرب في وظائف ادارية وتقنية مختلفة.

· تجاوبت شركة" اورنج"مع طلبه بإصدارتفصيل حساب باللغة العربية لمن يرغب بذلك من زبائن الشركة وجاء ذل كاثر توجهه للسيد دافيد افنير المديرالعام لشركة "اورانج" . وقد كان قد طالب الشركة كذلك بتعزيز مركز الخدمة باللغة العربية وزيادة عدد ممثلي الخدمة العرب.

* قضايا المواطنين*

عرف النائب الطيبي باهتمامه الكبير في مشاكل المواطنين الشخصية وكما في السنوات الماضية عالج مكتبه المئات من القضايا التي تتعلق بمواطنين وعائلات عربية من خلال التوجه للمكاتب الحكومية والرسمية وكذلك من خلال الاتصال بالشركات والمؤسسات الخاصة. ونذكر من ضمن هذه القضايا عدد صغير منها كانت ذات طابع انساني عميق:

· نجح في اقناع صندوق المرضى "كلاليت" على إصدار كتاب تغطية لعلاج فداء حسين من القدس والتي تعاني من مرض نادر اسمه "بومبي". ويذكربأن المرض الذي تعاني منه فداء يتم علاجه بواسطة دواءباهظ الثمن, إسمه "ميوزايم", يرفض صندوق المرضى تغطيته لأنه ليس ضمن سلة الأدوية الموافق عليها لمن هم ليسوا من الأطفال . الا ان الشركة المستوردة للدواءقد أبلغت النائب الطيبي موافقتها بتمويل الدواءنظراًللحالة الإنسانية, ولكون المريضة الحالة البالغة الوحيدةفي البلاد . وما زال د.الطيبي يتابع موضوع فدا مقابل وزارة الصحة بهدف اعترافها بفعالية الدواء للمرضى البالغين والموافقة عليه.

· نجح بالتوصل إلى إتفاق حول تمويل كامل لعلاج الطفلتين هلا وجنا عواد من مدينة طمره بعد اتصالات مكثفة مع وزارة الصحة ومديرها العام ونائبه وكذلك صندوق التأمين الصحي "دكلاه" حيث تم وفقاً له الزام الصندوق بتحمل كافة المبالغ المتبقية والمترتبة على إجراء عملية زرع امعاء وكبد للطفلتين خارج البلاد في مستشفى في ولاية ميامي الأمريكية, وكذلك نجح في تجنيد مبلغ 150 ألف دولار من متمول خاص لنفس الغرض.

· افرجت السلطات الاسرائيليةعن ناصرعبدالقادروالد الطفلة الشهيدة دعاءعبدالقادر التي استشهدت برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي قرب طولكرم وذلك بع دان بادرالنائب الطيبي الى التوقيع على كفالة شخصيةلاخلاء سراحه من سجن ابوكبيرفي يافا ليشارك اهلهالعزاءبعدان منع من المشاركة فيجنازة ابنته .

 

 


تعليقات الزوار - ( لاضافة تعقيب اضغط هنا )
لا يوجد تعليقات تم نشرها في هذا المقال
 
 
   

האתר מופעל ונתמך ע"י אמ.אס.נט מולטי פתרונות אינטרנט ומחשבים.